سرطان البروستاتا و كيفية علاجه فى ألمانيا

يعتبر سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان انتشار بين الرجال الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين عام وهذا بسبب تضخم نسيج البروستاتا مما يؤدي إلى تضيق المسار البولي الذي بدوره يتسبب في الحاجة المستمرة للتبول وصعوبة التبول. لا يصاب الرجل بسرطان البروستاتا بسبب أسلوب حياة معين فواحد من كل ست رجال يصاب بسرطان البروستاتا دون وجود أي عوامل أو طريقة عيش تتسبب في ذلك.

  • ما هي البروستاتا ؟

معرفة كيف يعمل جسدك من أهم العوامل التي تساعدك على اكتشاف المرض مبكر وتجنب الإصابة به، البروستاتا جزء من الجهاز التناسلي  للرجل وهي جوزية الشكل تقع تحت المثانة وأمام المستقيم تقوم البروستاتا بإفراز   سائل      يساعد على تغذية وحماية خلايا الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي. يعتمد نمو ونشاط البروستاتا على هرمون الإندروجين (التستوستيرون) والذي يفرز بواسطة الخصيتين.

  • سبب الإصابة بسرطان البروستاتا

يتم تشخيص إصابة حوالي 1.1 مليون رجل بسرطان البروستاتا سنويا، واحد من كل خمسة وثلاثين رجل يموت جراء الإصابة بسرطان البروستاتا ويعتقد العلماء أنه خلال هذا العام سيصل عدد المتوفين جراء الإصابة بسرطان البروستاتا إلي 300,000 رجل، سرطان البروستاتا له القدرة على التطور والانتشار بسرعة ولكن نادر ما يحدث هذا ففي أغلب الحالات ينمو سرطان البروستاتا بشكل بطيء وهذا يصعب إكتشاف المرض مبكرا. ترجع الإصابة بسرطان البروستاتا إلى عدة عوامل.

١- تاريخ العائلة

وجود خلل في التركيب الجيني (يكون موروث من أحد أفراد العائلة) يعتبر سبب للإصابة بسرطان البروستاتا لذا إذا أصيب فرد من عائلتك بسرطان البروستاتا فربما تكون أنت أيضا عرضة للإصابة بهذا المرض، حوالي 5-10 بالمئة من المصابين بسرطان البروستاتا يصابوا بالمرض لوجود خلل جيني هذا وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان. BRCA1 BRCA2 MSH2 MLH1 و HOXB13  جميعها جينات موروثة تسبب خلل مما يساعد على زيادة فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.

٢- السن

السن واحد من أهم عوامل الإصابة بسرطان البروستاتا فنادرا ما يصاب الرجال الأصغر سنا بسرطان البروستاتا. وفقا لتقرير أصدرته مؤسسة سرطان البروستاتا بالولايات المتحدة واحد من كل 10,000 رجل في الولايات المتحدة معرض للإصابة بسرطان البروستاتا في الفئة العمرية أربعين    عام ويزداد العدد في الفئة العمرية من أربعين حتى تسعة وخمسين حيث يصاب واحد من كل 35 رجل بسرطان البروستاتا يصل عدد المصابين إلى أعلاه في الفئة العمرية من ستين حتى تسعة وستين حيث يصاب واحد من كل 14 رجل بسرطان البروستاتا.

٣- حدوث تغيرات في خلايا البروستاتا

في بعض الحالات توجد خلايا معينة في البروستاتا تسمي High grade prostatic intraepithelial neoplasia (PIN) يصبح الرجال الذين تطور أجسادهم هذه الخلايا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

وجود أحد هذه الأسباب لا يعتبر شرط  للإصابة بسرطان البروستاتا فهناك رجال تنطبق عليهم هذه الأسباب ومع ذلك لم يصابوا بسرطان البروستاتا.

  • أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا

العديد من الرجال لاتظهر عليهم أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا لكن هناك بعض الحالات أتضحت لديهم هذه الأعراض.

١- عدم القدرة على التبول الشعور بحرقة وألم أثناء التبول كثرة التبول وخاصة في الليل، عادة ما ترتبط هذه الأعراض بتضخم البروستاتا ( غير سرطاني) ويسمى هذا المرض باسم ‘بداية التضخم البروستاتي’ BHP

٢- دم مصاحب للبول والسائل المنوي.

٣- الشعور بألم في الوركين الحوض العمود الفقري والفخدين.

٤- الشعور بألم أوعدم ارتياح أثناء خروج السائل المنوي.

  • كيف يتم تشخيص سرطان البروستاتا

هناك العديد من الوسائل التي تجعل تشخيص سرطان البروستاتا دقيق وحاسم.

١- PSA Blood

يساعد هذا التحليل على اكتشاف سرطان البروستاتا مبكرا في الرجال قبل ظهور أي أعراض PSA اختصار لعبارة Prostate-specific antigen

٢- Transrectal Ultrasound (TRUS)

هذا الفحص يتم بواسطة منظار صغير يتم إدخال المنظار من المستقيم حيث يقوم بإرسال موجات صوتية إلى البروستاتا ويقوم الحاسوب بوضع صورة باللونين الأبيض والأسود للبروستاتا بواسطة هذه الموجات الصوتية.

٣- Prostate biopsy

في هذا الفحص يتم أخذ قطعة من نسيج البروستاتا لفحصها تحت الميكروسكوب.

هذه بضع من الوسائل التي يتم بواسطتها تشخيص سرطان البروستاتا هناك العديد من الوسائل الأخرى مثل Grading prostate cancer, Bone scan  Computed tomography (CT), Magnetic resonance imaging (MRI), ProstaScin scan, Lymph node biopsy, Biopsy during surgery, Biospy as a separate procedure

 

  • كيفية علاج سرطان البروستاتا

تعتبر ألمانيا من الدول الرائدة في علاج حميع أنواع السرطان فهناك العديد من مراكز البحوث والمستشفيات التي لا تدخر جهد في اكتشاف وسائل علاج جديدة وفعالة تضمن راحة المرضى،  هناك عدة طرق يتبعها الأطباء في ألمانيا لعلاج سرطان البروستاتا.

١- الجراحة

يتضمن علاج سرطان البروستاتا بالجراحة عدة طرق Radical prostatectomy, Robotic prostatectomy, Cryosurgery, Transurethral resection of prostate .

٢- العلاج الإشعاعي

كثيرا ما يخاف المرضى من العلاج الإشعاعي لكن في ألمانيا الأمر مختلف فالأطباء يطبقوا جميع معاير السلامة ولا يتخذوا قرار العلاج الإشعاعي إلا إذا كانوا متأكدين من فعالية العلاج، هناك أكثر من طريقة لعلاج سرطان البروستاتا بالإشعاع External- beam radiation therapy, Intensity modulated radiation therapy(IMRT), Proton therapy, Brachytherapy.

3- العلاج بالهرمونات

عادة لا تظهر أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا على المرضى لذا من الأفضل أن تذهب بإستمرار إلى طبيبك للفحص.
هناك الكثير من الرجال يعيشون حياة عادية رغم إصابتهم بسرطان البروستاتا لكن من الأفضل علاج المرض في مراحله الأولى، هناك العديد من الطرق لعلاج سرطان البروستاتاوتعتبر ألمانيا من الدول الرائدة في علاج سرطان البروستاتا فأماكن العلاج ستضمن لك الراحة والتعافي من المرض بأمان دون الحاجة إلى القلق أوالخوف.