سرطان العظام و علاجه فى ألمانيا

سرطان العظام  نوع من أنواع السرطان الذي ينشأ فى العظام. و ليس من الشائع أن تصاب  كل العظام في الجسم. فالعظام الأكثر شيوعا المتأثرة هي عظام الأطراف الطويلة. وهناك أنواع مختلفة من سرطان العظام ، و تؤثر فى بعض البالغين، و بعض الأطفال في المقام الأول. و سرطان العظام هو سرطان  نشأ في أماكن أخرى وامتد الى العظام و أصبح سرطان العظام ، مثل سرطان الثدي ينتشر إلى العظام.

أعراض سرطان العظام:

مع تقدم سرطان العظام، فالعديد من الأعراض يمثلها الألم أكثر وضوحا. قد تكون هذه الأعراض أيضا نتيجة لظروف مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام أو إصابات.و عندما يلزم الأمر عليك استشارة طبيب متخصص لتشخيص أكثر دقة من هذه الأعراض وذلك للحصول على العلاج المناسب فى أفضل المستشفيات فى ألمانيا لعلاج السرطان .

بعض من أعراض سرطان العظام هي:

ألم العظام: الأعراض الأكثر شيوعا فى سرطان العظام هو ألم العظام. قد تكون موجودة فقط أثناء الليل أو عندما تكون  نشط، في البداية ، ولكنه ينمو بانتشار السرطان أو نمو الورم. الألم يمكن أن يكون وجع عميق في العظام أو في المنطقة بأكملها مثل الظهر والحوض والساقين الخ يبدأ الألم تصبح متواصل مع انتشار السرطان.

 

الكسور : السرطان يجعل العظام ضعيفة وهشة الذى  يؤدي إلى كسور في المنطقة التي شهدت آلام العظام أو التورم.

 

قلة فى الحركة (النقل): بسبب الألم الممتد لفترات طويلة أو الألم القريب من المفاصل، يمكن أن يكون هناك صعوبة في التنقل أو القيام الأنشطة اليومية.

 

التورم : حيث يوجد آلام العظام قد تظهر أورام أو وجود كتلة .

 

أعراض أخرى : قد يكون فقدان الوزن والتعب مع ألم في العظام. و إذا كان السرطان قد انتشر إلى أعضاء أخرى، يمكن أن يكون هناك صعوبة في التنفس أيضا.

 

علاج سرطان العظام في المانيا

علاج سرطان العظام في المانيا

تشخيص مرض السرطان:

اعتمادا على الأعراض التي تظهر، و يتطلب منك الاختبارات و التحاليل في المستشفى و مراكز العلاج لتشخيص سرطان العظام.

 

الأشعة السينية للعظام(X-RAY) : إن أخذ الأشعة السينية ينطوي على تعريض جزء من الجسم إلى كمية صغيرة من الإشعاع ضد الفيلم الذي يأخذ صورا من العظام . كما أنه يساعد الطبيب في تشخيص وعلاج أي حالة طبية.

 

مسح(فحص) العظام : في هذا الإجراء يتم حقن مادة مشعة خفيفة في الجسم عن طريق الوريد. ثم يتم أخذ مسح للعظام. أي جزء غير طبيعي في العظام تمتص المزيد من مادة مشعة، وبالتالي يظهر أكثر وضوحا على المسح الضوئي.

 

التصوير بالرنين المغناطيسي(MRI) : التصوير بالرنين المغناطيسي هو المكان الذي يبني صور بالطاقة المغناطيسية من أنسجة الجسم. ويمكن القيام به في أي جزء من أجزاء الجسم ، وأحيانا يتم إعطاء حقنة قبل الفحص لتسليط الضوء على أجزاء معينة من الجسم.

خزعة العظم : للحصول على خزعة ، يتم أخذ جزء صغير من العظام و فحص للخلايا السرطانية باستخدام المجهر. مع مساعدة من التخدير الموضعي أو التخدير، واختراق إبرة في العظام لجمعها.

 

علاج سرطان العظام :

علاج  السرطان العظام يعتمد على نوع السرطان، و المرحلة و الحالة الصحية العامة للمريض.و هى 3 خيارات: الجراحة، الإشعاع و العلاج الكيميائي فى كبرى المستشفيات بألمانيا مثل المركز الطبي للعظام في شرق ميونخ و مستشفى ميو كلينيك التى توفر أفضل الخدمات الصحية و الرعاية الدقيقة مع  أكفأ الأطباء و فرق التمريض.

  1. الجراحة

    والهدف من الجراحة هو إزالة الجزء السرطاني من العظام جنبا إلى جنب مع بعض الأنسجة السليمة المحيطة به. عندما ينتشر سرطان العظام ، قد تكون هناك حاجة  لإزالة الطرف بأكمله ( بتر ) . ومع ذلك ، مع تقدم التكنولوجيا، و يتم تجنب هذا . تتم إزالة الأنسجة السرطانية إلى أقصى حد ممكن دون إزالة أطرافه . يتم استبدال أجزاء العظام مع العظام من جزء آخر من الجسم أو الأطراف الاصطناعية . يمكن أيضا إزالة بعض المناطق المحيطة بالعظام ، والحفاظ على العظام قدر الإمكان. هذا ينطبق على أطراف  العظام  أو أجزاء أخرى من الجسم مثل الأضلاع أو العمود الفقري.

  2. الإشعاع

    العلاج الإشعاعي ينطوي على استخدام أشعة عالية الطاقة مثل الأشعة السينية(X-RAY) لقتل الخلايا السرطانية. في حين أن يستلقي المريض ،ترسل الآلة أشعة طاقة دقيقة لأجزاء الجسم المستهدفة. وعادة ما تستخدم الأشعة جنبا إلى جنب مع العلاج الكيميائي، قبل الجراحة لتقليل مخاطر بتر الأطراف و بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية التي تركوها وراءهم. وهي عادة ما تكون مفيدة للأشخاص الذين لا يمكن أن يختار لعملية جراحية.

 

  1. العلاج الكيميائي

    العلاج الكيماوى يشمل حقن المخدرات عن طريق الوريد لقتل الخلايا السرطانية. ينتشر الدواء في جميع أنحاء الجسم، وعادة ما تدار جنبا إلى جنب مع العلاج الإشعاعي. يدار قبل الجراحة لتقليل حجم الورم وجعله أكثر قابلية لإزالته . كما أنها تستخدم في سرطان العظام عندما يكون قد انتشر إلى الأنسجة الأخرى.
    و لكي تكون أكثر تفاؤلا .. يمكنك مشاهدة هذا الفيديو اللي يوضح حالة تم شفائها من سرطان العظام
    شاهد الفيديو

    المصدر : من هنا