علاج الكيماوي في المانيا

الخلايا السرطانية تنمو وتنقسم بسرعة ، مما يؤدى إلى أورام.و العلاج الكيميائي المعروف باسم (CHEMO): هي فئة من الأدوية المستخدمة لقتل الخلايا السرطانية.
لسوء الحظ ، يمكن للعلاج الكيماوي أيضا أن يضر بالخلايا الطبيعية مثل تلك الموجودة في الفم، والشعر، والجهاز الهضمي، والذي يسبب آثار جانبية. عادة ما تتوقف هذه الآثار الجانبية بمجرد انتهاء العلاج .

و هناك العديد من الاستراتيجيات الخاصة بالعقاقير الكيميائية المستخدمة اليوم. يَهدُف العلاج الكيميائي إلى الشفاء أو إطالة الحياة أو التخفيف من الأعراض.

كل شخص لديه آثار جانبية مختلفة من العلاج الكيماوي.فإن الآثار الجانبية لكل شخص تعتمد على عوامل متعددة بما في ذلك نوع و جرعة من العلاج الكيميائي، نوع ومرحلة السرطان، و الحالة الصحية للمريض قبل العلاج و يكون مراكز العلاج و المستشفيات لعلاج السرطان من العوامل الأساسية لعلاج صحيح و أفضل و تعتبر ألمانيا من أهم البلاد الرائدة فى هذا العلاج و تلك التخصصات؛ و ها هي  أعراض الكيماوى بالتفصيل :

  1. قد تشعر بالغثيان

    قد تشعر معدتك بشئ غريب و قد تشعر برغبة في التقيؤ بعد وقت قصير من بدء العلاج الكيماوي. الغثيان والقيء قد تستمر فقط عدة ساعات إلى عدة أيام.لذلك  اسأل طبيب السرطان إذا كان من المحتمل أن يسبب هذا الدواء مشكلة و إذا كان يمكن أن يتم أي شيء.

 

  1. قد يقع شعرك

فقدان الشعر هو أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعا فى الأدوية والعلاج الكيميائي. شعرك على الرأس والوجه والذراعين، وما إلى ذلك قد يسقط. يمكن أن تكون العملية إما بطيئة أو سريعة اعتمادا على نوع من العلاج الكيماوي التي تتلقاها. نوع من العلاج الكيماوي قد مجرد رقيقة شعرك . يمكنك أن تسأل طبيبك حول ما يمكن توقعه. ولكن لا تقلق، سوف ينمو شعرك مرة أخرى، ولكن بطريقة مختلفة قليلا، عنما يتوقف العلاج الكيميائي مرة واحدة .

 

  1. قد يتغير جلدك

    قد يشعر جلدك بحكة ، جفاف ، غير المستقرة، أو الساخنة . حب الشباب قد تندلع . نادرا، و المرضى الذين لديهم أمراض الحساسية، مما يؤدي إلى أعراض مثل خلايا النحل و صعوبة في التنفس. وبسبب هذا ، عادة ما يعطى العلاج الكيميائي في عيادة الطبيب و فى ألمانيا ؛يوجد بها كبرى العيادات الطبية لأشهر الأطباء المتخصصين لذلك العلاج بالتحديد .

 

  1. قد تشعر بكثير من العواطف:

    الخضوع للعلاج الكيميائي له تأثير كبير جدا على حياتك، ويمكن أن تجعل من الصعب أن تعيش حياة طبيعية. ويمكن أن يشكل ضغطا على علاقاتك مع العائلات والأصدقاء . ويمكن أن يكون مخيفا جدا و محزن. و لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق الصحية للتعامل مع هذه المشاعر. فهناك العديد من مجموعات الدعم . إسأل طبيبك أو الممرضة للحصول على اقتراحات.

 

  1. قد تشعر بالإمساك:

    الإمساك شائع جدا خلال علاج السرطان. غالبا ما يكون نتيجة لاستخدام الأدوية الألم ، مما يبطئ الأمعاء.

 

  1. قد كنت تشعر بالتعب جدا:

    العلاج الكيميائي غالبا ما يجعل المرضى يشعرون بالتعب الشديد. معظم الناس يخضعون للعلاج الكيميائي تحتاج إلى إبطاء العمل والمسؤوليات إلى حد ما. قد تحتاج إلى بعض المساعدة الإضافية و أكثر راحة من المعتاد. بمجرد الانتهاء من العلاج الكيميائي ، يجب تحسين طاقتك.

 

  1. تتطور العدوى:

    بالإضافة إلى الخلايا السرطانية  تعمل الأدوية والعلاج الكيميائي أيضا على خلايا الدم البيضاء، التي تعمل على درء العدوى في جميع أنحاء الجسم. و انخفضت من قبل العلاج الكيماوى .

 

  1. قد تفقد شهيتك:

    العلاج الكيماوي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في شهيتك. ويمكن أيضا أن يسبب الأذواق مضحكة في فمك، وتأثير بأقوى الروائح اليومية. شهيتك سوف تتحسن عندما تبدأ في الشعور بالتحسن.

 

  1.  تطوير الفم و الحنجرة القروح:

 

العلاج الكيميائي غالبا ما يسبب تقرحات في الفم و الحلق. هذا يمكن أن يسبب ألم عند البلع أو المضغ. يجب عليك استدعاء طبيب السرطان إذا كنت تعانى من هذه الأعراض

 

  1. تلف الأعصاب

    من الممكن أن تكون مؤلمة. العلاج الكيميائي يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب صغيرة تسمى الاعتلال العصبي. الاعتلال العصبي يمكن أن يسبب ألم ، وخز ، و البراعة في اليدين أو القدمين.

 

المصدر : من هنا